كيف يمكنك أن تتعلم لعبة البلوت

هل سبق أن سمعت بلعبة البلوت من قبل؟ هل شاهدت رفاقك يلعبونها من دونك؟ هل حاولت أن تتعلمها ولكن من دون جدوى؟ هل تظن أنك الوحيد الذي لا يفهم قواعد اللعبة حتى الآن؟ إليك الحل! حمّل تطبيق بلوت VIP حالًا، فاليوم ستكون من لاعبي البلوت.

لعبة البلوت هي من أكثر ألعاب الورق انتشارًا في الخليج العربي.

 فلا يكاد أن يخلو أي منزل من شخص يحب لعب البلوت أو أكل الكبسة. للعب البلوت، تحتاج أولًا إلى أربعة لاعبين.  يشكل كل لاعبَين اثنين فريقًا، ويتم اللعب باستخدام ٣٢ بطاقة فقط، حيث تستثنى الأوراق الضعيفة المسكينة من ٢ إلى ٦ وترمى خارج اللعبة. هذا يعني أن الأوراق التي يمكن استخدامها في اللعبة هي الإكة والشايب والبنت والولد والأرقام من ٧ إلى ١٠ فقط.

تُلعب البلوت في العادة بعد أن يكون الجوع قد مزّق معدتك، وهذا ليصبح أكل أوراق خصمك أسهل، فهذا هو أهم شيء ستفعله. ويتم ذلك بالاعتماد على المسار الذي تم اختياره في اللعبة، فبعد توزيع الورق، يأتي دور تحديد المسار. فلعبة البلوت لها مساران: الصن والحكم. ولا أعرف حقيقة سبب تسميتهما بهذين الاسمين، ولكن ربما كانت اللعبة عبارة عن مسار واحد هو حكم الصين، ومن ثم انقسمت إلى مسارين، ولقلة الأسماء التي يمكن استخدامها، تم تجزئة الاسم الأصلي إلى اسمين، ومع الوقت أكل أحدهم حرف الياء من كلمة الصين، وأصبحت صن؟

على أية حال، يختلف المساران عن بعضهما في ترتيب قوّة الأوراق. ففي مسار الصن تكون الإكة هي الورقة الأقوى، ومن ثم تتبعها العشرة، فالشايب، فالبنت، فالولد، فالتسعة، فالثمانية، فالسبعة. وهذا يعني أن الإكة يمكنها أكل جميع الأوراق الأخرى في هذا المسار، وهذا يعني أيضًا أن العشرة يمكنها أكل جميع الأوراق دون الإكة.

أما في مسار الحكم فترتيب قوة الأوراق يختلف. إذ يبدأ بالولد، فالتسعة، فالإكة، فالعشرة، فالشايب، فالبنت، فالثمانية، فالسبعة.

وعلى الرغم من أن الترتيب هنا قد يبدو معقدًا، إلا أن الفرق بين الترتيبين هو موقع الولد والتسعة فقط، فقد تم نقلهما إلى الأعلى. وهذا يعني أن التسعة في مسار “الحكم” يمكنها أكل كل الأوراق باستثناء الولد. وأن الولد هي الورقة الأقوى.

“صن أم حكم”

لربما تتساءلون حول طريقة اختيار مسار اللعبة، وسأكون صريحًا، فالقيام بذلك أصعب من اختيار المطعم الذي تود أنت ورفاقك الأكل منه. فمديري بنفسه لم يتمكن من فهم الأمر ولذلك قرر إجباري على كتابة هذه المدونة بدلًا منه، فأنا، كما تلاحظون، عبقري زماني ومكاني. حسنًا، لجعل الأمر أسهل، افترضوا أن هنالك لعبة بين أحمد وعلي وسالم ومشعل. أحمد هو موزّع الورق وعلي يجلس إلى يمينه. يقوم علي بتوزيع الأوراق بعكس عقارب الساعة. في المرة الأولى يعطي الجميع ٣ أوراق، وفي الثانية ورقتين. بعد التوزيع تقلب ورقة من الأوراق الموجودة على الأرض وتُترك مكشوفة. هنا يأتي دور تحديد نوع اللعبة: هل هي صن أم حكم؟ يسأل أحمد عليًا، “صن ولا حكم؟” الأجوبة المتوقعة هي “صن” أو “حكم” أو “بس”. والمقصود بـ”بس” هو أن اللاعب لا يريد الاختيار.

“بس”

إن اختار جميع اللاعبين “بس” يتم إعادة السؤال مرة أخرى، وإن تكرر اختيارهم لـ”بس” مرة أخرى (وهذا طبعًا لأن الأوراق أسوأ من آخر فاتورة كهرباء دفعتها، وعادة ما تُسمع عبارات مثل “الله يستر على الإكة” و”مكوّش”)، فتُخلط الأوراق من جديد وتتم إعادة التوزيع. عند القيام بذلك يتغيّر موزّع الورق، ليصبح الشخص الذي يجلس إلى يمين الموزّع الأصلي.

“صن”

 بعد توزيع الورق للمرة الثانية، إن كانت إجابة اللاعب الأول “بس” واختار اللاعب الثاني “صن”، يتم اعتماد الصن على أنه مسار اللعبة مباشرة. ويأخذ اللاعب الذي اختار صن الورقة المكشوفة الموجودة على الأرض، ويُوزّع على بقية اللاعبين ثلاث أوراق أخرى بينما يعطى نفس اللاعب الذي اختار “صن” ورقتين فقط. لاحظ أنه إن اختار أحد “الصن”، يتم اعتماد ذلك مباشرة بغض النظر عن الإجابات الأخرى جميعها، ومن دون الحاجة إلى إكمال لفة الأسئلة وهذه الطقوس الرسمية وما إلى ذلك. 

“حكم”

إن كانت إجابات اللاعبين جميعها “بس” وأجاب أحدهم “حكم”، يتم إعادة لفة الأسئلة من جديد للتأكيد على ذلك (لأن الحكم لا يستهان به يا عيال)، وإن اختار أحد في اللفة الثانية “الصن”، يتم تجاهل خيار “الحكم” واعتماد الصن، ولكن إن بقيت إجابات الجميع هي “بس”، يمكن لمن اختار “حكم” أن يقول “تأكيد حكم”. وعند القيام بذلك، يأخذ الورقة المكشوفة على الأرض وتكون هي حكمه. أي لو اقترضنا أن الورقة كانت ولد ديمن، تصبح أوراق الديمن هي الحكم، وتكون أقوى من جميع الأوراق الأخرى. إذ يمكن لورقة 7 ديمن، أكل ورقة إكة من الأنواع الأخرى.

هذه المدونة احتوت على القواعد الأساسية للعبة البلوت، ويمكن مشاهدة الفيديوهات على قناتنا على اليوتيوبت لمعرفة المزيد.

 

Comments

Pin It on Pinterest